“شهراجينيا” اصدار مسرحي جديد للكاتب عادل اضريسي/ بشرى عمور

عن منشورات باحثون للنشر، صدر للمسرحي المغربي (عادل اضريسي) نص جديد بعنوان:”شهراجينيا” وهو رابع إصدار له، بعد مسرحية “الباريار” عام 2020. كما سبق ونشر مسرحية “البندقية والذئاب” الحائزة على جائزة اتحاد كتاب المغرب للادباء الشباب. ومسرحية “اسرار الجب”، ضمن مشروع مسرحة الادب المغربي بتنسيق واشراف من د شكير، والذي صدر ضمن الاصدار الجماعي “حدائق تزهر ليلا”، منشورات أبعاد.

قدم له الدكتور ابراهيم الهنائي قائلا تنادي باللغة الفعل، بخناجر مصقولة لا سيوف مفلولة لتقف التراجيديا، شهرزاد لا توجه حكيها الجديد لمن يسترقون السمع خلف الأبواب..

بينما كتب عنها د عياد ابلال قائلا” إذا كانت الف ليلة وليلة في تعدد مراجعها وخلفياتها الانتروبولوجية بين الثقافة العربية والفارسية والهندية، والرافدية…وكانت تعالج الصراع بين الجنسين بما يضمره من سلطة و كان المؤلف مجهول الهوية، فان شهرزاد تتخذ من الف ليلة وليلة نسفا انتربولوجيا عالج من خلاله المبدع المسرحي عادل اضريسي قضية السلطة والنضال من اجل حقوق الانسان والكرامة حيث صراع الجنسين يمتد ليشمل عدة قضايا اخرى…

و بالنسبة للكاتب عادل اضريسي، تمثل جدلا و صراعا بين ثنائية الحكي العربي الذي تصوره شخصية شهرزاد و الحكي الغربي بإحالة لفرجينيا وولف، و تصوير مختلف لطبيعة البنية الخطابية للنص المسرحي و فلسفة متجددة لفعل الكتابة بما يخدم الانسان وقضاياه محليا وكونيا..

لا يتوفر وصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت