بتونس: عرض “هيام عشق القلوب” للمنشد أحمد جلمام..قراءة معاصرة للتراث الموسيقي/ د. فوزية ضيف الله

وسط أجواء روحية وصوفية، قدم مسرح أوبرا تونس، خلال اليوم الرابع من تظاهرة “رمضان في المدينة 2023″، عرض “هيام عشق القلوب” للمنشد أحمد جلمام”، وفق تصور فرجوي موسيقي معاصر، التقت فيه الآلات التقليدية للحضرة والسلامية، بالات موسيقة وترية، وبقيادة مايسترو. ويعتبر عرض “هيام” من العروض الموسيقة التي نجحت في كسب رهان الفرجة المعاصرة، وفق قراءة جديدة للتراث الموسيقي الصوفي. ومع مرافقة سينوغراقية وإخراج ركحي متميزين.

لا يتوفر وصف.

عبر بنا هذا العرض، نحو مسارات روحية، ترحال صوفي داخل معالم الذات الإنسانية، وقد مزج فيه المنشد أحمد جلمام بين التراث الطربي، والأغاني الجديدة، على هيئة الابتهالات والتجليات، بألوان زاهية، تشع فرحا وحياة، وبواسطة لوحات سينوغرافية راقصة، وفيديوهات معروضة على الشاشة الخلفية للعرض. تناوبت على الركح، مشاهد الرقص الصوفي، والابتهالات، وفاحت روائح البخور التي جعلت المشهد يزداد تجليا وعبقا. كما تضمن العرض، قصائد شعرية ونسمات من السيرة النبوية والدعاء بالصلاح والخير للبلاد والعباد.

تناغم جمهور مسرح أوبرا تونس، مع عرض “هيام” وسط أجواء رمضانية. جمع المسرح فئات عمرية مختلفة، وتزينت المدينة بحلة مختلفة من العروض الموسيقة المتميزة، ايمانا بأن الثقافة ثقافات ولكل نصيبه من الأذواق الفنيّة المختلفة..وتظل الفرجة هي الحكم الفيصل.

لا يتوفر وصف.

يمكن للتراث، أن يكون معاصرا، إذا تم تناوله وفق تصورات تعي قيمة الموروث ولكنها تؤمن بالتجدد، مواكبة لما تنتجه الساحة الموسيقة في تونس وفي العالم، حتى يستقطب الشباب، وينفتح على العالم.

** د. فوزية ضيف الله (أكاديمية ناقدة. تونس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت