مقبرة الكاتب المسرحي (علي العبادي) تتجول في البلدان العربية / مها الشمري

يواصل النص المسرحي “مقبرة” للكاتب (علي العبادي) تحقيق حضوره اللافت عربياً ومحلياً، إذ تناوب على تقديمه العديد من المخرجين العرب والعراقيين على خشبات  المسارح العربية فضلاً عن المسارح محلية المنتشرة في عدد من المحافظات العراقية.

وقال مؤلف النص ، الكاتب (علي العبادي) في تصريح صحفي: “إن مسرحية مقبرة، من النصوص المسرحية التي تنتمي إلى مسرح (اللامعقول) إذ يحاول النص أن يخلق مكاشفات نقدية لازمة الوجود العربي، عبر (الموت) “مبينا” إدانته للموت والخراب اللذان طالا الذات الإنسانية العربية العراقية منها خصوصا”.

وأضاف، ” إن النص جاء مندداً بالأفعال الإجرامية التي قامت بتسليع الموت، ثلاثة دفانين في مقبرة طالها السكون، حيث لا جثث تدخلها كي يواري جثمانها الثرى”، موضحاً “انعكاس ما حدث سلباً على الوضع الاقتصادي للدفانين مما يدفعهم ذلك لتقديم اقتراحات عدة لمعالجة الأمر، منطلقين من القرعة في اختيار من تقع عليه مسؤولية مواجهة قحط الموت، ليتصاعد الفعل الدرامي في كشفه لملفات اجتماعية وسياسية تكاد تكون صادمة”.

وأكد العبادي ، على أن النص قدم أول مرة عام 2019 على خشبة المسرح الدوار في معهد الفنون الجميلة المسائي/ الكرخ، من قبل الدكتور المخرج (بهاء الشمري)، مشيراً إلى سلسلة متتالية من العروض التي شهدها النص على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، آخرها كان على خشبة مسرح (سمير الرفاعي) في الجامعة الأردنية/ كلية الفنون والتصميم، إذ قدم من قبل الفنان الأردني المبدع (نجم الدين الزواهرة)، مطلع شهر حزيران من هذا العام.

لا يتوفر وصف.

وتابع العبادي ، وقدم النص ايضاً المخرج السوري (محمد مقلي) على (خشبة مسرح دار الكتب الوطنية) من قبل (المسرح القومي في حلب) منتصف شهر آذار/ مارس من هذا العام. والجزائري (خالد حبيبي) في مدينة البيض في الجزائر عام 2022، فضلاً عن تقديمه ضمن (مهرجان المسرح الشبابي الخامس) عام 2021 من قبل المخرج (حسن الصغير)، وايضاً قدم على (خشبة مسرح معهد الفنون الجميلة في الديوانية) عام 2021 من قبل المخرج (سيف علي حسين). وسيقدمه المخرج (نجم الدين الزواهرة) ضمن محور العروض المسرحية الشبابية في (مهرجان ليالي المسرح الحر بدورته 18) والذي يقام في عمان_الأردن للفترة (20 ـ 25 يونيو 2023)

ويذكر أن العبادي (ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي)، عمل ممثلاً في (26) عملاً مسرحياً، واخرج ستة اعمال مسرحية، والعديد من النصوص المسرحية التي قدمت في بلدان عربية عدة، وقد تم تناولها في الدراسات العليا محلياً وعربياً.

فضلاً عن هذا أن (العبادي) قد حصد العديد من الجوائز العربية والمحلية في حقل الإخراج والتأليف المسرحي، وكان آخرها حصوله على المركز الأول في (جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي) في حقل النص المسرحي الموجه للكبار، وحصوله على المركز الثاني في مسابقة التأليف المسرحي الموجه للكبار التي أقامتها الهيئة العربية للمسرح في الشارقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت