الكوميديا في المسرح العماني (الأهداف والغايات) / أحمد بن سعيد الأزكي
– ما الذي يقابل كلمة كوميديا من المصطلحات الأخرى؟
(ملهاة/ الهزل/ السخرية/ الطرافة / النكتة…. تعددت الأسماء والهدف واحد… الضحك.
عند تعريف الكوميديا
– من كتاب المعجم المفصَّل في الأدب، إعداد الدكتور محمد التونجي ص730
من كتاب المعجم المفصل في الأدب، إعداد الدكتور محمد التونجي ص: 730
الكوميديا:
كانت هذه الكلمة أصلًا تعني كلَّ مسرحية، ثمْ أخذتْ تعني مسرحيةً لها حبكة شبه حقيقية تثير الضحك برسم عاداتِ عصرٍ ما وعيوبِ شخصيةٍ ما ونقائِصها.. وقدْ استولتْ السينما على هذا النوع الأوسع من أنْ يحدَّد إلاَّ بالرغبة في تسلية الجمهور.. (في باب/ كوميديا، هزلية، مسرح// من كتاب معجم المصطلحات السينمائية، لمؤلفته ميري، تيريز جورنو، أستاذة في جامعة باريس، السوربون الجديدة ص22)
– جاء هذا من كتاب معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة/ دكتور سعيد علوش ص193.
– ثمة فروقٌ واضحةٌ بين الكوميديا والتهريج والإسفاف…. السخرية
– الكوميديا تطرح العديد من الأسئلة المهمة التي تتعلق بالحياة والمجتمع. إليك بعض أهم هذه الأسئلة:
* ما هي وظيفة الكوميديا في المجتمع؟
– كيف يمكن أن تساعد الكوميديا في معالجة القضايا الاجتماعية أوالسياسية؟
* إلى أي مدى يمكن أن نستخدم الكوميديا للتعليق على مواضيع حساسة أوصعبة؟
* كيف نحدد ما هو مضحك؟ – ما الذي يجعلنا نستغرق في الضحك؟ بمعنى ما هي الموضوعات التي يمكن أنْ يتولَّد عنها الضحك وفي ذات الوقت هي تعالج أمرًا ما.
* كيف تتعامل الكوميديا مع الألم والمعاناة؟ – هل يمكن أن تكون الكوميديا وسيلة للتخفيف من الألم، أو أنها قد تسيء إلى مشاعر الآخرين؟
* كيف تؤثر الثقافة على الفكاهة؟ – كيف تختلف النكات والفكاهة من ثقافة لأخرى، وما الذي يجعل شيئًا مضحكًا في ثقافة معينة لكنه قد يكون غير مفهوم في ثقافة أخرى؟
*ما هوتأثير الكوميديا على الصحة النفسية؟ – كيف يمكن للفكاهة أن تساعد في تخفيف التوتر أو القلق؟
* هل يمكن أنْ تؤثر الكوميديا في وجهات نظر الجمهور حول قضايا معينة؟
هل يمكن أن تكون الكوميديا أداة للتغيير الاجتماعي؟
– كيف يمكن أن تُستخدم الكوميديا لتسليط الضوء على القضايا المجتمعية والمساهمة في إحداث تغيير؟
*ما هي الرسائل التي تنقلها الكوميديا حول كيفية التعاطي مع الفشل أو النجاح؟
المسرح الكوميدي في سلطنة عمان هو جزء مهم من المشهد الثقافي والفني في البلاد، ويعكس تطور الحركة المسرحية والاهتمام بالفنون المسرحية.. وهنا بعض الأسئلة:
– السؤال الأهم: أينَ موقع الكوميديا من المسرح العُماني؟ (بداية المسرح العماني بالكوميديا)
– لماذا هنالك فجوةٌ كبيرة بين المسرح والكوميديا ومشاكل المجتمع، ليس المحلي وحسب، بل حتى الدولي.
– من هم المشتغلون بالكوميديا؟
– هل الكوميديا تخصُّص يقوم به فئة من المبدعين، الكتّاب أو المخرجين أو الممثلين؟
– كيف ننشئ جيلًا من صنَّاع الكوميديا في عُمان، دون إسفاف أو تهريج.
– تشجيع الكتَّاب العمانيين والمخرجين في كتابة وإخراج الكوميديا بصورة حديثة حسب متطلَّبات العصر.
– كتّاب الكوميديا يتفوّقون على غيرهم من الكتّاب في قدرتهم على أسر الجماهير.
– الدعوة إلى عودة مهرجان الرستاق للمسرح الكوميدي بقوَّة وبدعمٍ كبير من وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح..
المسرح الكوميدي في سلطنة عمان هو عنصر حيوي يسهم في إثراء الحياة الثقافية ويعزز من تجربة الترفيه والتواصل الاجتماعي.
– التسلية والترفيه: الهدف الأساسي للمسرح الكوميدي هو تقديم التسلية والترفيه للجمهور. الكوميديا تلعب دوراً هاماً في رفع الروح المعنوية والتخفيف من ضغوط الحياة اليومية.
– نقد اجتماعي وثقافي: من خلال الكوميديا، يمكن تناول قضايا اجتماعية وثقافية بطريقة فكاهية. المسرح الكوميدي يقدم نقداً للأوضاع الاجتماعية والظواهر الثقافية بطريقة غير مباشرة، مما يسهم في تسليط الضوء على القضايا بطرق مبتكرة.
– تنمية المواهب: يساهم المسرح الكوميدي في تنمية المواهب الشابة في سلطنة عمان، من خلال توفير فرص للممثلين والكتاب والمخرجين لتطوير مهاراتهم والمشاركة في الأعمال المسرحية.
– تحقيق التواصل المجتمعي: المسرح الكوميدي يوفر منصة للتواصل بين الأفراد والمجتمعات. العروض الكوميدية تجذب جمهوراً متنوعاً وتعزز من التفاعل الاجتماعي والتواصل بين مختلف فئات المجتمع.
– تشجيع الإبداع والابتكار: يشجع المسرح الكوميدي على الابتكار والإبداع في الكتابة والأداء. هذا يعزز من مستوى الإنتاج الفني ويساهم في تطوير أساليب جديدة وفريدة في الكوميديا.
جدول بعض المسرحيات العمانية الكوميدية
المسرحية | المؤلف | المخرج | الفرقة | السنة | |
1 | آخر الزمان | رضا عبد اللطيف | رضا عبد اللطيف | النادي الأهلي | 1971 |
2 | الأستاذ شعبان وصل | يوسف البلوشي | يوسف البلوشي | نادي بركاء+ فرقة مزون | 1991/ 1993 |
3 | إشاعة فوق تنور ساخن | عبد الكريم جواد | عبد الكريم جواد | مسرح الشباب | 1989 |
4 | باتايا.. رايح جاي | عادل فضل البلوشي | صلاح عبيد | فرقة أوبار | 2003 |
5 | باغي أتزوَّج | مصطفى حشيش | مصطفى حشيش | جماعة المسرح بجامعة السلطان | 1992 |
6 | البخيل والعيَّار | خالد البلوشي | أحمد الجابري | مسرح الشباب بمحافظة الظاهرة | 1995 |
7 | برج العارفين | محمد المهندس | محمد المهندس | صلالة الأهلية | 2001 |
8 | بساط الريح | عبد العزيز الشنفري | فيصل المرهون | نادي النصر | 2004 |
9 | بعرور | مجهولة المؤلف | إخراج جماعي | نادي عمان | |
10 | بوسلامة | عماد الشنفري | عماد الشنفري | صلالة الأهلية | 2004 |
11 | بيت أبو مرهون | عبد الكريم جواد | عبد الكريم جواد | مسرح مدرسي | 1988 |
12 | تخاريف | محمد الزوامري + صلاح عبيد | صلاح عبيد | ||
13 | جدتنا العزيزة أهلاً | عبد الكريم جواد | محمد الشنفري | مسرح الشباب بمسقط | 1994 |
14 | خربة بمليون | محمد خميس المعمري | وليد الخروصي | فرقة الرستاق | 2000 |
15 | الشروط | أحمد الأزكي | عبد الغفور بن أحمد البلوشي | فرقة مسرح الشباب |
************************
* ملاحــظــة: هذه المقالة كانت مداخلة الأستاذ أحمد بن سعيد الأزكي بالندوة الفكرية: “نحو مسرح عُماني فاعل” المنعقدة صباح الأربعاء 25 سبتمبر الجاري بمسرح الردهة بالجلسة الأولى لليوم الأول. وذلك ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العُماني (22 سبتمبر 2024 ـ 1 أكتوبر 2024) بمسقط. الندوة تتناول واقع المسرح العماني في الربع الأول من القرن الواحد والعشرين، ورصد تحوّلاته.