إصدار العدد الأول من مجلة “فصول”/ بشرى عمور

صدر عن الجمعية العمانية للمسرح العدد الأول/ أبريل 2024 من مجلة فصول  وهي نشرة شهرية لرصد أبرز ما تم من أنشطة مسرحية محليا، وكذا مشاركاتها دوليا بمحافل عديدة والتعريف بابرز المنجازات التي ساهمت بها شخصيات ومؤسسات العمانية.

يحتوي العدد الأول من المجلة، وهو رصد لشهري فبراير ومارس، على باقة ثرية من المواد المسرحية، افتتحت بالاحتفال باليوم العالمي للمسرح و مشاركة كلية الدراسات المصرفية والمالية بعرضها المسرحي :”معاناة مكبثية”. ثم التطرق إلى أهم النشاطات والبرامج التي مثلت البلد بالخارج. وانجاز بوتري لاحدى الشخصيات العمانية المؤثرة في الجسد المسرحي وهو الفنان القدير (طالب بن محمد البلوشي). ومقالة تعريفية بفن البانتومايم. وفي خانة العروض المسرحية تم الاشارة إلى مسرحية:”قرن الجارية” لفرقة الدن للثقافة والفن. بينما شملت خانة حراك مسرحي على التظاهرات المسرحية التي شهدتها عمان خلال شهر مارس المنصرم، كمهرجان جامعة صحار للمسرح (3 ـ 6 مارس 2024)، ومهرجان مسقط للمسرح  المدرسي (5 ـ 9 مارس). أما خانة إنجازات عمانية فأشارت إلى الجوائز التي حصدها المسرح العماني بالمحافل العربية سواء من خلال: فرقة الأمجاد المسرحية بمسرحيتها ” كوتار” بمهرجان المسرح الدولي لشباب الجنوب بمصر (1 ـ 6 مارس 2024)، و فرقة مسرح الدن للثقافة والفن بمسرحيتها “أصابع جميل” بمهرجان الحسيني الدولي الصغير لمسرح الطفل بالعراق (2 ـ 8 مارس 2024)، أو من خلال فوز النص المسرحي “روري” للكاتبة العمانية (د. آمنة الربيع) بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية لعام 2024. وللمرة الثالثة يحصد الكاتب (أسامة زايد الشقصي) المركز الثاني بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي للكبار (لعام 2023 ـ 2024) عن نصه:”في انتظار العائلة” بينما يقتنص زميله الكاتب (أسامة السليمي) المركز الثالث بنفس المسابقة من خلال نصه: “مانخوليا”.

وفي صفحتها 13 التي تحمل عنوان:” مقهى المسرح” استضافت جلستها الشهرية يوم 19 فبراير 2024 رئيس فرقة مسرح الدن واحد أعضاءها للحديث عن مهرجان الدن الدولي.. وتطالعاته وتحدياته والنتائج المحققة. ليختتم العدد بنشر أجندة شهر أبريل مع شروط المسابقة للتأليف المسرحي التي تنظمها الجمعية العمانية للمسرح.

لا يتوفر وصف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت